في اليوم العالمي للعمل الإنساني… تقرير: العمل الإنساني.. تحديات ومخاطر

IMG_9616.png

يواجه العمل الإنساني في المنطقة العربية تحديات ومخاطر جسيمة، وسط أتون الصراعات والأزمات السياسية التي تعصف بالكثير من بلدان المنطقة. ففـي الوقـت الـذي يحتفـي فيـه العالـم باليـوم العالمـي للعمـل الإنساني الـذي أعلنتـه الأمم المتحـدة فـي 19 مـن أغسـطس/آب مـن كل عـام، يدفـع العاملون في العمل الإنساني فــي الشــرق الأوسط مــن أرواحهــم نتيجــة اســتهدافهم المباشــر أثنــاء تأديتهــم واجبهـم الإنساني، كمـا يفقـدون حريتهـم بسـبب الاعتقال والإخفاء القسـري.

وفي العديد من البلدان يجد العاملون في العمل الإنساني، أنفسهم عرضة للملاحقة سواء من المجموعــات المســلحة أو الحكومات؛ ما أثّر كثيرًا على العمل الإنساني والفرق العاملة. ولا تــزال العديــد مــن حكومــات الشــرق الأوسط تعامــل العامليــن فــي العمــل الإنساني معاملة غير لائقة تصل الى درجة اتهامهم بالضلوع في مهام وأنشطة إرهابية تهدف الى اسناد نشاط المسلحين، لذلك نجد أن اســتهداف العامليــن فــي الحقــل الإنساني مــن أطبــاء وممرضيــن ومســعفين وعناصــر دفــاع مدنــي فــي مناطــق الحــروب والنزاعــات فــي الشــرق فـي سـوريا واليمـن وفلسـطين وليبيـا، يسـجل أعلـى الأرقام.

ولم يتوقف الأمر عنــد اســتهداف هؤلاء العامليــن بالاعتقال أو الاستهداف العرضــي، بــل ســجلت العديــد مــن الحالات التــي جــرى فيهــا اســتهدافهم مباشــرة، مــا أســفر عــن مقتــل العديــد منهــم أو إصابتهــم بإصابــات خطــرة، وهــو مــا يخالف كل القواعد والمبادئ الخاصة بالقانون الدولي والقانـون الدولـي الإنساني، والذي وفر ضمانات كافية لحماية العاملين بالحقل الإنساني وعدّم المساس بهم ضمن تصنيفات الجرائم الدولية التي توجب المحاسبة والمسائلة. يقدم هذا التقرير في أربعة محاور لمحة عامة عن تعريف العمل الإنساني والتحديات والمخاطر التي تحيط بالعمل الإنساني في منطقة الشرق الأوسط ويستعرض أبرز صور الانتهاكات ونماذج خاصة عنها في بعض بلدان المنطقة كنموذج.

ويتطرق المحور الأول لتعريف وأهمية العمل الإنساني وقيمة هذا الفعل من الناحية الدولية، وفي المحور الثاني يتناول واقع العمل الإنساني في عدد من البلدان(سوريا، ليبيا، فلسطين، اليمن) والتي تشــهد اضطرابـات سياسـية واقتصاديـة واجتماعيـة كبيـرة، ألقت بظلالها على الوضع الإنساني وسط معاناة بشرية  وإنسانية صعبة وغير محتملة، وفي المحور الثالث نتناول أبرز صور الانتهاكات والتحديات التي تواجه العمل الإنساني مع ارتفاع وتيرة النزاعات والصراعات المسلحة ونذكر 11 نموذجا كأبرز التحديات في وجه العمل الإنساني، وفي المحور الرابع يقدم التقرير شواهد حية لما يحدث في عدد من البلدان منها سوريا، وليبيا، واليمن، وفلسطين، ويخلص التقرير إلى:

أن منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق التي تشهد صراعا مباشرا وتوترا بين الحكومات والمسلحين أو بين الحكومات وشعوبهم وهي البيئة الأخطر أمام فرق العمل الإنساني كونهم يكونوا عرضة للملاحقة والاستهداف.

ويوصي بضرورة العمل على احترام كل المواثيق الدولية والمبادئ والقواعد الخاصة بتوفير الحماية اللازمة للعاملين في الحقل الإنساني وعدم اعتبارهم خصما للأطراف المسلحة وتجنيبهم الصراع الدائر في كل الأحوال.

موضوع احتفالية 2021 هو: #السباق_من_أجل_الإنسانية

تحدٍ عالمي من أجل العمل المناخي بالتضامن مع من هم في أمس الحاجة إليه

تتسبب حالة الطوارئ المناخية في فوضى على نطاق لا يمكن لمن يتصدرون جهود التصدي لتغير المناخ — والمجتمع الإنساني برمته — التحكم فيها. والوقت يمر بسرعة لأكثر الناس تضررا من حالة الطوارئ المناخية تلك الذين هم في الحقيقة أقل الناس تسببا فيها، فقد لحقت الأضرار بمنازلهم وسبل عيشهم ومعايشهم.

ومع تركيز معظم الحملات المناخية على إبطاء تغير المناخ وتأمين مستقبل الكوكب، فإن اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2021 يسلط الضوء على العواقب المباشرة لحالة الطوارئ المناخية على الأشخاص الأضعف في العالم وضمان التعريف بهم وبمشاكلهم ووضع احتياجاتهم على رأس جدول الأعمال في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي المدة بين 16 و 31 آب/أغسطس، يمكنكم المشاركة في الحملة العالمية المسماة: #السباق_من_أجل_الإنسانية بالقيام بأي نشاط بدني تحبونه — ركض أو سباحة أو ركوب الخيل أو المشي أو غيرها — وتسجيل 100 دقيقة من ذلك النشاط لتكون وسائلكم للمطالبة بالعمل المناخي. فلكل دقيقة من ذلك النشاط أهميتها في نقل رسائلكم إلى قادة العالم زعماء العالم الذين سيجتمعون في مؤتمر الأمم المتحدة المذكور آنفا.

فتضامنوا مع تضامن مع الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم باستخدام الوسوم التالية في أنشطتكم على وسائل التواصل الاجتماعي:
#اليوم_العالمي_للعمل_الإنساني  # ليس_هدفا — #السباق_من_أجل_الإنسانية — #TheHumanRace 

اليوم العالمي للعمل الإنساني | الأمم المتحدة (un.org)

 

للاطلاع على التقرير كاملا يرجى النقر على الرابط ادناه:

العمل الإنساني 1 (3)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top