الأردن: مجلس جنيف يدين قمع التجمعات السلمية ويطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين

IMG_6363.jpg

يدين مجلس جنيف للحقوق والحريات، إقدام قوات الأمن الأردنية على منع وفض تجمعات سلمية واعتقال عشرات المشاركين فيها في أرجاء المملكة.
ووفق متابعة مجلس جنيف، فمنذ ساعات صباح اليوم الأربعاء الموافق 24 مارس/آذار الجاري، انتشرت قوات الأمن الأردنية بشكل مكثف في عدة أحياء صدرت دعوات بالتجمع السلمي فيها من حراك 24 آذار.
وأغلقت القوى الأمنية الأردنية العديد من الطرق في العاصمة الأردنية عمّان ومحافظات: الكرك وإربد، ومادبا، لمنع المتظاهرين من التجمع والمشاركة في التجمعات السلمية.

وانتشرت قوات أمنية كبيرة في مدينة إربد ومنعت أي شخص من الوصول لموقع اعتصام حراك 24 آذار وأغلقت جميع الطرق المؤدية لمبنى المحافظة. كما شهدت منطقة عجلون في عمان انتشارا أمنيا مكثفا وسرعان ما عملت القوى الأمنية على منع المواطنين من التجمع واعتقلت العشرات منهم.
وتكرر ذلك بالقرب من دوار الداخلية في العاصمة عمان وعدة محاور في الكرك ومادبا والمفرق، وفي جميعها منع المحتجون من إكمال تظاهراتهم التي اتسمت بالسلمية وتخللها هتافات ضد الفساد.

وكان نشطاء وحراكات شعبية وجهوا دعوات لإقامة وقفات احتجاجية سلمية، اليوم الأربعاء، في ذكرى اعتصام 24 آذار 2011 الذي نفذته حراكات شعبية إبان ذروة ما عرف بـ”ثورات الربيع العربي”.
ويعبر مجلس جنيف عن قلقه البالغ، من وجود سياسة ممنهجة للسلطات الأردنية قي منع وقمع التجمعات السلمية بما يخالف التزامات المملكة الأردنية المحلية والدولية في هذا الإطار.
فقد سبق أن منعت القوى الأمنية الأردنية مطلع يناير الماضي معلّمين من التجمع للاحتجاج على قرار إحالتهم للتقاعد والاستيداع.
كما قمعت تظاهرات شعبية لاحقة اندلعت شراراتها بعد حادثة وفيات مرضى كوفيد-19 جراء انقطاع الأوكسجين بمستشفى السلط الحكومي في 13 مارس الجاري، مع ارتفاع قياسي في عدد حالات الإصابة بكوفيد 19.
ويشير المجلس إلى أن السلطات الأردنية تستغل حالة الطوارئ التي فرضت لمواجهة جائحة كورونا لقمع الحريات ومنع التجمع السلمي والتعبير عن حرية الرأي.
وإذ يطالب مجلس جنيف السلطات الأردنية بالالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل الحق في التجمع السلمي والتعبير عن الرأي، فإنه يطالبها بالإفراج الفوري عن المعتقلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top