تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية خطوة رئيسية نحو العدالة

IMG_5833.jpg

المدعية العامة فاتو بنسودة

جنيف – قررت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة ، يوم اول امس الأربعاء، الموافقة رسميا على إجراء تحقيق في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة. يعتبر مجلس جنيف للحقوق والحريات تأكيد القرار خطوة كبيرة نحو العدالة والمساءلة.

وقالت بنسودة: “اليوم ، أؤكد بدء مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين” ، مضيفة أنه سينظر على وجه التحديد في الادعاءات منذ 13 يونيو / حزيران 2014.

ويأتي التحقيق في أعقاب القرار الصادر في 5 فبراير / شباط 2021 ، بأغلبية الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية ، بأن المحكمة قد تمارس اختصاصها الجنائي في الوضع في فلسطين ، وأن النطاق الإقليمي لهذه الولاية القضائية يمتد إلى غزة والضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية.

وقالت المدعية العامة ، بنسودة ، في بيان، إن “التحقيق سيُجرى” بشكل مستقل وحيادي وموضوعي ، دون خوف أو محاباة “، مشيرة إلى أن التحقيقات تستغرق وقتًا ويجب أن تستند بشكل موضوعي إلى الوقائع والقانون.

أضافت “ليس لدينا أجندة سوى الوفاء بواجباتنا القانونية بموجب نظام روما الأساسي بنزاهة مهنية ».

ويؤكد مجلس جنيف للحقوق والحريات على أن هذه المبادرة هي فرصة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية في الأراضي المحتلة ، ووضع حد للإفلات من العقاب ، ودعم سيادة القانون الدولي ، وتقديم جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان إلى العدالة.

وكانت بنسودة قد اكدت في عام 2019 إن هناك “أساسًا معقولاً” لفتح تحقيق في جرائم حرب في الأعمال العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وكذلك النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة. وبعد هذا التقييم ، طلبت من القضاة الحكم على مدى اختصاص المحكمة في المنطقة المضطربة.

كما شددت على أن “الاهتمام المركزي” يجب أن يكون لضحايا الجرائم ، الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء ، الناشئة عن دوامة العنف وانعدام الأمن التي تسببت في معاناة ويأس عميقين من جميع الأطراف.

ويرحب مجلس جنيف بقرار 3 مارس ويحث المجتمع الدولي والدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية على التعاون الكامل مع مكتب المدعي العام و “الاستعداد لحماية عمل المحكمة بشدة من أي ضغوط سياسية” ، كما جاء في البيان.

الوضع في فلسطين | ملخص نتائج الفحص الأولي باللغة الانجليزية:

210303-office-of-the-prosecutor-palestine-summary-findings-eng

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top