تقرير: مدافعو حقوق الإنسان.. في دائرة الاستهداف

IMG_4178.jpg

اصدر مجلس جنيف للحقوق والحريات تقريرا جديدا يرصد الانتهاكات التي يتعرض لها النشطاء والمدافعون عن حقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط، التقرير الذي حمل عنوان “مدافعو حقوق الإنسان.. في دائرة الاستهداف” تناول حقيقة هذه الانتهاكات وطبيعتها وصورها وآثارها على النشطاء والعاملين في هذا الحقل، مع استعراض تداعيات ذلك على الأوضاع الحقوقية. وركز التقرير على استعراض أبرز الانتهاكات الحديثة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، في بعض دول المنطقة مثل: مصر والسعودية واليمن والسودان والبحرين وإسرائيل؛ كعينة يمكن أن تعكس حقيقة الأوضاع الحاصلة في المنطقة. وقد تشابهت وسائل وصور وآليات القمع في تلك الدول بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، والتي كان منها التهديد بالقتل والاختطاف والتوقيف والاخفاء القسري والإذلال والتعذيب وممارسة الضغوط النفسية ومصادرة الممتلكات والمعدات وتقييد حركة السفر، وذلك لثني النشطاء عن ممارسة أدوارهم تجاه رصد أوضاع حقوق الإنسان.

ورصد التقرير أكثر من 30 نمطًا من الانتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، جلها شكلت انتهاكات فجة لمنظومة المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وجاء التقرير في مقدمة وستة محاور محاولا تقديم معالجات موضوعية لمساندة العاملين والمشتغلين بالدفاع عن الحقوق والحريات وذلك من خلال ما خلص إليه التقرير من جملة من النتائج والتوصيات.

نص التقرير كاملا في الرابط ادناه:

المدافعون معتمد-pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top